Powered By Blogger

الخميس، سبتمبر 15، 2011

أيوب طارش من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أيوب طارش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, البحث
أيوب طارش نائف العبسي (مواليد 1942م) المعروف باسم أيوب طارش، فنان يمني اشتهر بأناشيده الوطنية وأغانية الرومانسية، إليه يعود الفضل في النشيد الوطني للجمهورية اليمنية منذ وحدتها عام 1990 حتى اليوم. ولد أيوب طارش في قرية المحزبي، في عزلة الأعبوس، بمحافظة تعز. عشق الغناء من صباه الباكر ولعل أغنية "بالله عليك وا مسافر"، من لحنه، وكلمات أخيه (محمد بن طارش) كانت أبرز حدث لاكتشاف مواهبه الفنية.

 تكريم

حصل الفنان أيوب طارش على عدد من الجوائز والأوسمة؛ منها: وسام (الفنون) من الدرجة الأولى سنة 1399هـ/1979م، ودرع الثقافة سنة 1423هـ/2003م. وتم تكريمه من وزارة الثقافة ، ومؤسسة العفيف الثقافية ومحافظة تعز وجامعة الملكة أروى ومجلة بلقيس ووالقنصلية اليمنية بجدة ووحافظة عمران و مؤسسة السعيد للعلوم الثقافيو وجامعة عدن وملتقى الرقي والتقدم ويعدُّ مدرسة فنية قائمة بذاتها، جمعت بين الموروث بتطويره وتحسينه، وبين الإبداعات في مختلف الأغراض الإنسانية والفنية، واتجهت في الآونة الأخيرة نحو التصوف كقيمة روحية ثرية؛ فأبدع صاحب الترجمة في أغانٍ شتى؛ منها أغنية "يا ربُّ بهم" و"جلاء القلب"، وغيرها.

 مشاركات

شارك في كثيرٍ من الأسابيع الثقافية اليمنية في تونس، ليبيا، مصر، الإمارات، السعودية، العراق، والسودان.

 وصلات خارجية

ثقافة

الأربعاء, 03-سبتمبر-2003
 
المؤتمرنت-عبد الملك الفهيدي -
اليمن تكرم ملحن نشيدها الوطني الفنان ايوب طارش عبسي

منحت وزارة الثقافة والسياحة اليوم الأربعاء الفنان الكبير أيوب طارش عبسي درع الثقافة والفنون والآداب من الدرجة الأولى في حفلاً تكريمي لعطاءة وإبداعاته المتميزة ودوره الرائد في مجال الغناء والموسيقي اليمنية،وياتي تكريم الفنان ايوب طارش عبسي في اطار خطة صنعاء عاصمة للثقافة العربية2004م.
وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابقا إنها سوف تكرم الفنانين والمبدعين وتحتفل بهم ويعد الفنان أيوب أول الشخصيات الفنية التي أعطت للساحة الفنية الغنائية اليمنية الكثير من إبداعه.
وقدتحدث الفنان جابر علي احمد عن التجربة الغنائية للفنان ايوب طارش عبسي مشيراالى التجربة الغنائية الفريدة للفنان ايوب التي اعتمدت على عنصرين أساسيين هما اللغة الموسيقية للغناء الشعبي في منطقة الحجرية والصوت الماثير والشجي الذي أعطى لتجربته مذاق خاص.
ويعد الفنان ايوب طارش عبسي احد ابرز القامات الغنائية اليمنية وهو ملحن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية،وكان قد اعتزل الغناء قبل ثلاثة اعوام وتحول الى الاناشيد الدينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق